المصري اليوم: ما جرى فى «طنطا للكتان»: ١٠٠٠ عامل تحت رحمة «عبدالله الكحكى»

  بدأت أزمة شركة طنطا للكتان منذ بيعها فى ٢٠٠٥ لمستثمر سعودى يدعى عبدالله الكحكى مقابل ٨٥ مليون جنيه، يتم تسديدها على دفعات، وتضم الشركة بداخلها عدة مصانع للخشب السميك والخشب الحبيبى والدبارة واليوريا وخشب الكونتر والملامين، ومعصرة زيت، بالإضافة إلى ورش الصيانة، ويبلغ عدد العاملين بها ما يقرب من ١٠٠٠ عامل.

ظلت الشركة تعمل بشكل منتظم منذ بيعها وحتى ٢٠٠٨، أى لمدة ٣ سنوات، اشترط عقد بيع الشركة إشراف الجانب الحكومى على سير العمل خلالها.

وبعد انتهاء السنوات الثلاث امتنع المستثمر السعودى عن دفع العلاوات السنوية للعاملين، وعندما احتج العمال فصل اثنين منهم، فأضربوا عن العمل فى ٣١ مايو ٢٠٠٩ وحتى ٩ نوفمبر من نفس العام، وصرفت لهم النقابة العامة الرواتب الشهرية لحين التوصل إلى اتفاق مع المستثمر.

وعاد العمال إلى عملهم مرة أخرى بناء على اتفاق بين الشركة والمستثمر، ثم فوجئوا بقيام المستثمر بفصل رئيس النقابة العمالية بالشركة فى ٦ يناير الماضى، ونقل المواد الخام من مصانع الشركة إلى الإسكندرية، فضلاً عن قيامه بإغلاقها فى وجه العاملين، ومنذ ديسمبر ٢٠٠٩ وحتى هذه اللحظة أضرب العمال بشكل نهائى عن العمل لحين عودتهم إلى الشركة أو حصولهم على معاش مبكر، وصرف رواتبهم عن الـ٣ أشهر الماضية التى لم يحصلوا عليها حتى الآن.

وأصدر العمال بياناً حددوا فيه مطالبهم فى ٦ نقاط هى: عودة كل العمال المفصولين من الشركة وعددهم ١٠، صرف الأرباح والعلاوات بأثر رجعى منذ ٢٠٠٥، احتساب الحوافز على أساس راتب ٢٠٠٩، زيادة قيمة الوجبة الغذائية إلى ٩٠ جنيهاً، إصدار قرار بمعرفة الجهات الرسمية لإحالة من يرغب إلى المعاش المبكر على أن يكون الحد الأدنى للتعويض ٦٠ ألف جنيه وفقاً للقانون.

2 Responses

  1. […] المصري اليوم: ما جرى فى «طنطا للكتان»: ١٠٠٠ عامل تحت رحم… […]

  2. […] المصري اليوم: ما جرى فى «طنطا للكتان»: ١٠٠٠ عامل تحت رحم… […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: