الدستور: انتهاء اعتصام صيادي البرلس باتفاقهم مع المحافظ على تجربة الميناء الأحد المقبل

كتب: احمد العشري ويوسف المصري

    صيادو البرلس أمام محافظة كفر الشيخ أمس

انتهي أمس ـ في وقت متأخر ـ الاجتماع الذي عقده اللواء «أحمد زكي عابدين» ـ محافظ كفر الشيخ ـ مع صيادي البرلس المعتصمين لليوم الثالث عشر علي التوالي، في قاعة الاجتماعات بمجلس مدينة بلطيم، وذلك بحضور القيادات التنفيذية والشعبية، إضافة إلي 100 صياد آخرين.

بدأ اللقاء بعرض من المحافظ للميناء والإمكانات المتاحة به كاشفاً عن حجم الأزمة الحالية، وهو ما أدي إلي حدوث مشادات كلامية بينه وعدد من الصيادين بعد اعتراضهم علي طريقة وأسلوب المحافظ في الكلام، حينما نعت أحدهم بـ«الجهل وعدم المعرفة» قائلاً له: «انت مش مهندس عشان تقول الميناء عاوز يتطهر أو يتوسع».

وقال «المحافظ» لآخر «فبهت الذي كفر»، الأمر الذي أدي بدوره إلي انسحاب نصف عدد الصيادين الحاضرين وقيامهم بالحديث بصوت عال خارج الاجتماع الذي انتهي بالاتفاق علي إجراء تجربة عملية، وذلك بدخول أكبر السفن الآلية للميناء مع تعهد المحافظ بتحمل أي تعويضات في حالة وقوع أي عطب أو كسر في السفن المارة به وغلقه إذا فشلت التجربة المزمع القيام بها صباح الأحد المقبل.

وتضمن الاتفاق اللجوء للشركة المنفذة لإصلاحه مع إصرار «المحافظ» علي عدم إسناد هيئة الثروة السمكية للميناء، موضحاً أن الميناء متمثل في الصيادين وشيخهم ورئيس جمعية الصيادين للمراكب الآلية واصفاً المعتصمين بأنهم «أصحاب مصلحة ويعملون في تهريب المخدرات والسولار والزريعة».

وأشار «المحافظ» إلي أن الصيادين لا يريدون دخول الميناء نظراً لوجود بوابات تفتيش به مؤكداً القضاء علي الفوضي والبلطجة الموجودة بأرضه.

كلام «المحافظ» لم يعجب الصيادين حيث أكدوا أنهم مستمرون في الاعتصام داخل جمعية الصيادين ببرج البرلس، وقد وصف أحدهم كلام المحافظ بـ«أنه مرسل»، مؤكداً أن الصيادين يفهمون في كل شيء يتعلق بالمراكب وأن لديهم خبرة عمرها 50 عاماً في المراكب الآلية، وكشف الصيادون أن الميناء ليس مجهزاً كما يقول «المحافظ» بدليل كسر عدد 3 رفاصات لـ3 سفن عند دخولها لعدم تطهير قاع الميناء.

من جانبه طالب «عبدربه الجزائري» ـ شيخ الصيادين ـ بحد رصيف الميناء من الناحية الغربية مسافة 200 متر لتفادي شحوط المراكب في حالة حدوث ارتفاع في مياه البحر، وكذلك توفير خدمات الوقود والمواصلات من البرلس إلي الميناء والعكس.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: