وقفة احتجاجية لعمال غزل شبين المحالين للمعاش

تقرير وتصوير: سهام شوادة

 نظم العشرات من عمال شركة غزل شبين ” اندروما شبين تكستيل” الذين أجبروا علي المعاش المبكر مع تعديل قانون التأمينات الاجتماعية وقفة احتجاجية ظهر أمس أمام مجلس الشعب احتجاجا على تضررهم من ذلك القانون الذى صدر يوم 12 يونيو 2009 .

هذا وقد اشار العمال إلى ان ذلك القانون سبب لهم العديد من الاضرار الجسيمة فضلا عن انهم قاموا بدفع اشتراكاتهم التأمينة والتى تتجاوز العشرون عاما لكنهم فوجئوا بأن ما يحصلون علية من المعاش يقل عن معاش التضامن الاجتماعى الذى لا يكفى لسد جوع أولادهم .

وحمل العمال بعض المطالب حول اساس المعاش والاجر المتغير والعلاوة الدورية فضلا عن مطالبتهم بتدخل اعضاء مجلس الشعب فى اعادة النظر فى قانون التأمينات الذى وافق علية اعضاء مجلس الشعب عن الحزب الحاكم . هذا وقد اعلن العمال ان معظمهم من اعضاء الحزب الوطنى وانهم سيتقدمون باستقالات جماعية من الحزب، مبررين ذلك بان حزبهم هو الذى وافق على تشريدهم.

وذكر محمد عبد المجيد عبد العزيز – احد المفصولين – ان هذا القانون يمثل لزملائة من العمال اصحاب المعاش المبكر ضررا جسيما لانهم قاموا بالاشتراك فى التأمينات لمدة تتراوح ما بين 10 ، 40 سنة، ومع ذلك يحصلون على مبالغ ضئيلة لا تكفيهم مع ارتفاع الاسعار الباهظ فضلا عن تضررهم من صرف معاش الاجر المتغير عن مدة الاشتراكات فى حين ان يطبق معاش الاجر المتغير خمس سنوات فقط رغم صدور حكم المحكمة الدستورية بصرف معاش الاجر المتغير عن كامل المدة. ولكن السيدة ثريا مدير عام الهيئة القومية للتأمينات صرحت بجريدة المساء يوم 10 يناير 2010 بعدم الصرف الا لمن صدر لهم حكم من المحكمة الدستورية وسيتم الصرف لمن له حكم نهائى .

 هذا وقد اعلن العمال انهم قاموا بتوقيع استمارات الى اتحاد اصحاب المعاشات ” تحت التأسيس” حيث ان الدولة استولت على أكثر من 335 مليار جنيه من أموال أصحاب المعاشات، منها % 4 ذهبت قروضاً ميسرة لرجال الأعمال والباقي في مشروعات فاشلة مثل توشكى بالإضافة إلى مديونية الحكومة لصندوق التأمينات، التي تقدر بحوالي 198 مليار جنيه.

 واضاف عصام عبد الديم – احد المحالين على المعاش عن مدة عمل 39 عاما انهم لا يطالبون سوى برد أموال التأمينات والمعاشات لأصحابها الحقيقيين ليضمنوا حياه كريمة ومستوى معقولاً من المعيشة يغنيهم عن متاعب الحياة، كذلك توحيد نسبة العلاوة الاجتماعية للعاملين وأصحاب المعاشات، والبحث في وجود رعاية صحية واجتماعية حقيقية لأسر أصحاب المعاشات، فضلا عن زيادة سنوية للمعاشات وذلك بناء على معدل استثمار هذه الأموال، والسعي لتمرير مشروع قانون جديد ينظم أموال المعاشات من حيث جمعها واستثمارها وضمان وصولها لأصحابها.

وقد حمل المتظاهرون العديد من الافتاتت منها ” يا مصر قولى الحق احن ولادك ولا لأ” و”نطالب اعضاء مجلس الشعب باعادة النظر فى قانون التأمينات”، و”اصحاب المعاش المبكر بعد دفع اشتراكات تأمينية تتجاوز العشرون، عاما معاشنا يقل عن معاش التضامن الاجتماعى”

هذا وقد اعلن العمال انهم سيقوموا بتصعيد وقفتهم الاحتجاجية اليوم وذلك بتنظيم اعتصام مفتوح يوم الاحد القادم امام مجلس الشعب لفضح اعضاء المجلس الذين وافقوا على تشريد اكثر من 1600 عامل جميعهم يعولون أسرًا .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: