عمال كتان طنطا يعاودون تظاهرتهم بعد استفزاز الأمن لهم

كتبت: سهام شوادة

جدد عمال شركة كتان طنطا للزيوت وقفهم الاحتجاجية اليوم بعد احتشاد عربات الامن المركزى امام بوابات الشركة وغلقها على العمال لمحاولة منعهم من التظاهر بالشارع وقطع طريق طنطا /زفتى مثلما حدث أمس .

ورفع العمال لافتات تندد بموقف الادارة والنقابة العامة للغزل والنسيج والملابس بعدما تخلت عن العمال المفصولين.

وحمل العمال بعض المطالب منها صرف الحوافز على أساس مرتب 2009 بدلاً من 2003، وصرف الأرباح المتراكمة التي لم تصرف منذ بيع الشركة للمستثمر السعودي، وصرف العلاوة الدورية بنسبة 7%  من الأجر الأساسي التي لم يتم صرفها منذ عام 2003، وإعادة زملائهم المفصولين الذين تمَّ فصلهم عقب إضرابهم في شهر يوليو2008، ومنهم اثنان من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية بالشركة.

 وأشار هشام العكل أحد القيادات العمالية بالشركة إلى أن وقفة اليوم تندد بالأتفاقية التى عقدتها الوزارة والاتحاد العام مع المستمر والتي أسفرت عن خسارة للعمال وليس مكسبًا، لأن العمال خسروا الحصة التأمينية خلال  مدة الإضراب،  واذا كانوا حصلوا على 18 جنيه فرق في الوجبة الغذائية، فإنهم قد خسروا العلاوة 10% عن العام الحالي والتي لا تقل عن 50 جنيهاً شهرياً لكل عامل.

وأضاف العكل أن اعتذار سعيد الجوهري واللجنة النقابية للشركة كان بمثابة إدانة للإضراب، وكأن الإضراب كان خطأ يعتذرون عنه  فضلا عن موافقة  سعيد الجوهري علي هذه الاتفاقية الظالمة لا لشئ سوي ليخرج من المأزق الذي كان فيه حيث كانت إدارة الشركة تتهمة بالتحريض علي الإضراب، وأنه ضد تشجيع لإستثمار والمستثمرين. كما أنه كان يريد التخلص من عبء مرتبات العمال بالشركة.

وأشار العمال إلى أن وقفتهم الاحتجاجية اليوم ماهى إلا انذار لمحافظ الغربية الذى تنصل من وعودة السابقة بحل ازمة طنطا للكتان، فضلا عن أنه جرس انذار للقوى العاملة بنقل اعتصامهم الى الوزارة ومجلس الوزراء فى الأيام القليلة القادمة .

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: