وقفة احتجاجية لعمال أبو السباع بسبب الاجور المتأخرة

كتبت: سهام شوادة

 نظم عمال مصنع أبو السباع بالمحلة والبالغ عددهم 3000 عامل وقفة احتجاجية اليوم أمام المصنع الكبير احتجاجا على  تأخر صرف رواتب العمال وعدم الصرف بصفة منتظمة وتوقف المصانع عن العمل بحجة الأزمة المالية العالمية.

 أشار محمد عطية ـ أحد العمال الذي أنه يعمل بفرع  مصنع الفرعونية، أحد المصانع الثلاثة التى يمتلكها أبو السباع ـ إلى أن أزمة المصنع مازالت مستمرة منذ شهور، وذلك لعدم تنفيذ وعود صاحب العمل بحل أزمتهم، فضلا عن نقل العديد من العمال إلى المصنع الكبير وذلك لنية صاحب العمل فى بيع المصنع.

 واتهم العمال  صاحب العمل بالتحايل على قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وعدم تطبيق بنوده فيما يخص الإجازات والعطلات وساعات العمل واحتساب ساعات الإضافى، حيث يجبر العمال على العمل لمدة 12 ساعة ، بالإضافة عدم التزامه بإجراءات السلامة والصحة المهنية، والأوضاع التأمينية.

واعترض العمال على الطريقة التى يتقاضون بها أجورهم، مؤكدين أن صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة والهجرة هى التى تصرف لهم وليس الشركة، وعلى الرغم من ذلك يتقاضون ما يقرب من نصفها فقط، بحجة أن الشركة تعانى من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وقال العمال إن إسماعيل أبو السباع – صاحب المصنع – قام بإغلاق مصنع “الفرعونية ” بحجة مرور الشركة بكبوة مالية نتجت عن الأزمة الاقتصادية العالمية، بسبب تعامل الشركة فى مجال التصدير.

وأضاف العمال أنهم  يذهبون يوميا للوقوف أمام منافذ صرف الرواتب لعدة ساعات كي يتسلموا متأخرات مستحقاتهم المالية دون جدوى.

 هذا وقد قام العمال بالتهديد بتصعيد احتجاجاتهم عبر قطع الطريق ثم نقل الاعتصام الى وزارة القوى العاملة حيث إنهم مرتبطون بأسر ويسعون لتدبير احتياجاتها فى ظل ارتفاع الأسعار.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: