المرصد العمالي: شركة أفكو مصر تفصل 6 قيادات عمالية

شركة أفكو مصر

تفصل 6 من قيادات العمال

 

لقد قامت إدارة شركة أفكو مصر (والتي تنتج زيوت الاطعمة والمسلى ” اميرة ” – فيرن)، بالسويس،  بفصل عدد من قيادات العمال (واللذين كان لهم دور هام في الإضرابات السابقة التي قام بها العمال للمطالبة بحقوقهم)، وذلك يوم 1/3/2009، وهم:

1-       ثروت بكري.

2-       بدر ياسين.

3-       بلبل أحمد خليل.

4-       مجدي إبراهيم سعد.

5-       أيمن عاطف.

6-       فتحي عفيفي.

وقد قام العمال بالتوجه لمكتب العمل، وتقدموا بشكوي لمنعهم من دخول الشركة، وكذلك قاموا بتحرير محضر في قسم عتاقة برقم 449 في 1/3/2009.

وذكر أحد العمال المفصولين:” الإدارة ردت علي المحضر وقالت إننا بنعمل شغب، وإننا بتوع غياب، وبتوع مرضي، مع العلم إننا ولا بنغيب، ولا بناخد مرضي، بدليل إننا كلنا في الخمس سنوات الأخيرة بنشتغل مشرفين ورادي، وكل تقديراتنا ممتاز، يبقي إزاي إحنا بتوع شغب وبنغيب ويدونا تقدير ممتاز؟؟!”

وتحدث عامل آخر فقال:” إحنا حوالي 700 عامل في الشركة، مننا حوالي 180 عامل قدام، هما عاوزين يمشوا كل العمال القدام، إحنا بنشتغل في الشركة من سنة 2000، بعقود قديمة، هماعاوزين يغيروا العقود بعقد جديد 6 شهور فقط، وفي العقود دي العامل حقه الوحيد مرتبه، والذي لا يتعدي 450 جنيه في الشهر، حتي هما عينوا200 عامل جداد بعقد 3 شهور ومافيش أي حقوق، لاتأمينات، ولا تأمين صحي ولا أي حاجة، حتي لما واحد أتعور منهم رموه في المستشفي الأميري”

وقال ثالث:” بعتولنا في الإدارة في مصر، ورحنا أفتكرناهم عاوزين يرجعونا الشغل، ولما رحنا قالوا لنا إن إدارة المصنع قالت إننا بنغيب، وحاولوا يساومونا علشان نقدم استقالتنا، ويدونا مكافأة، بس إحنا مش عاوزين نسيب الشغل ،ولا عاوزين مكافآت، إحنا هنعيش منين لما نسيب الشغل؟؟!!”

 

وقد سبق أن احتج العمال أربع مرات وهي:

يناير 2001 اعتصام                    لمدة / 3 أيام

اغسطس 2005 اعتصام                لمدة / وردية

ديسمبر 2007 اعتصام + إضراب     لمدة / 6 أيام

سبتمبر 2008 اعتصام                  لمدة / وردية

وقد كانت كل هذه الاحتجاجات للمطالبة بمستحقاتهم لدي الشركة والتي تمثلت في: العلاوات الدورية، ساعة للغذاء، منحة عيد العمال، الأرباح، عودة زميل مفصول (فتحي عفيفي)، زيادة بدل الوجبة الغذائية. وقد استطاع العمال في معظم هذه الاحتجاجات تحقيق مطالبهم.

وفي الوقت الذي تحقق فيه الشركة الكثير من المكاسب، فمن خلال مكاسب الشركة فقد تم إنشاء ثلاثة مصانع أخري من أرباح المصنع الأم، وآخر هذه المكاسب في عام  2008، كانت مكاسب الشركة كما ذكر العمال تقدر بـ 160 مليون جنيه.

علي الرغم من هذه المكاسب، فإن الشركة تماطل دائما في إعطاء حقوق العمال لهم، وضمن هذه الحقوق حقهم في العمل في مكان عمل آمن، فقد تحدث العمال عن عدم توفير أي من وسائل السلامة والصحة المهنية فقد توفي زميلهم سامح، والذي لم يكن مر على فترة عمله أكثر من شهرين فقط، لأن الماكينة قفلت عليه، وكما ذكروا بأن قطع الأيدي والأرجل مسألة عادية تحدث بشكل مستمر للعمال.

والآن الشركة تبدأ بفصل قيادات العمال،  لا لشئ إلا بسبب قيامهم بالمطالبة بحقوقهم وحقوق زملائهم، خصوصاً مع عدم وجود لجنة نقابية بالشركة .

المرصد النقابي والعمالي المصري

 

Advertisements

2 Responses

  1. […] المرصد العمالي: شركة أفكو مصر تفصل 6 قيادات عمالية « تضا… […]

  2. […] week. At Efco Egypt in Suez, 6 workers who played leading roles in a recent strike at the company have been fired. And at the south Cairo grain mills 8 members of the local union committee are being sent to […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: