مظاهرة 21 فبراير: لا مساس ولا مسوس يا شباب مفيش فلوس

بدأ اليوم بخبر مفاده “حوصرت جامعة القاهرة ب 20 عربة أمن مركزي و300 عسكري”.

 وفي حوالي الساعة 12 ظهرا تحرك حوالي 100 طالب وطالبة من قوى سياسية مختلفة من أمام مبنى كلية تجارة بجامعة القاهرة في مسيرة تحتفل بيوم الطالب العالمي برفع اللافتات والهتاف من أجل الدفاع عن حقوق الطلبة المهدرة في جامعات مصر. شارك في المسيرة مجموعة صغيرة من طلبة الإخوان المسلمين – بالقياس بتواجدهم الكثيف بجامعة القاهرة – وطلبة حركة حقي و6 إبريل وحركة مقاومة (بجامعة حلوان ) وحزب الكرامة والطلاب الاشتراكيين.

تحركت المسيرة باتجاه دار علوم وقبيل الساعة الواحدة ظهرا وصلت إلى قبة الجامعة. تعددت أهداف المسيرة بالنسبة للطلبة المشاركين بها، الأمر الذي تبدى في اللافتات المرفوعة وفي الهتافات.

من ضمن اللافتات: حقوقنا حقوقنا كفاية سكون، مرتبات الحرس الجامعي من ميزانية الجامعة الأمنية، في يوم الطالب العالمي الحرية لطلاب مصر، لا للتدخلات الأمنية في الجامعة، أول مطلب للطلاب .. أمن الدولة برة الباب، الطلاب قالوها قوية بندافع عن المجانية، أفرجوا عن الأسير أحمد الكردي (أحد طلبة حزب العمل الإسلامي).

أما بالنسبة للهتافات، فقد كانت غزة حاضرة بالرغم من كونها لم تكن مطروحة في الدعوة، “اللي في غزة دول إخواتنا .. فقرا برضه زي حالتنا” و “يا للعار يا للعار .. مصر مشاركة في الحصار” و”الحرية لكل سجين .. الحرية لمجدي حسين (أمين حزب العمل وأحد معتقلي غزة).

تخللت المسيرة بعض الكلمات الحماسية لطلبة حركة مقاومة، مصطفى شوقي وناجي كامل، تحدثوا فيها عن الدور القيادي للطلبة في الحركة السياسية والاجتماعية تاريخيا في مصر بدليل 21 فبراير ذاته وعن ضرورة وجود حركة طلابية قوية لنيل مطلب استقلال الجامعات في مصر.  

ومن ضمن الهتافات: لا مساس ولا مسوس .. يا شباب مفيش فلوس، لا مساس ولا مشاكل .. يا شباب مفيش مساكن، بدل الأزمة مليون أزمة .. آه يا حكومة ما لكيش لازمة، ضم يا مصري في صفك ضم .. ضد الاستغلال والظلم، هي الثورة وغيرها مفيش .. لأجل نشيل حكام طرابيش، يا بتوع الكدبة النووية .. هي فين المجانية، هو فين أصلا العلم .. مين فينا مش حاسس بالظلم.

في حوالي الساعة الواحدة والربع تحرك الطلبة نحو الباب وقد زاد عددهم ليتجاوز ال 500 طالب وطالبة بغرض الانضمام إلى أساتذة الجامعة وأعضاء حركة كفاية بالخارج (حوالي 50 ) من بينهم كريمة الحفناوي ومحمد عبد القدوس وجورج إسحاق وأخرين، فإذا بالأمن يفتح باب الجامعة خوفا من كسره.

قام بتصوير اليوم قنوات وبرامج عديدة من بينها العاشرة مساء وقناة المحور.

 لوقت يصل إلى حوالي النصف ساعة انقسمت المظاهرة الطلابية ذاتها إلى قسم طلابي إخواني وقسم طلابي غير إخواني، تزامن حدوث ذلك مع بعض الارتباك بخصوص ما يجب عمله من جانب الطلبة، الاعتصام أم إنهاء المسيرة والتظاهرة. حسم الأمر لصالح مظاهرة موحدة داخل الجامعة، استمر فيها طلبة الاخوان بكسر تنسيقهم مع طلبة القوى الأخرى حول مضمون الهتافات، وانتهت بمؤتمر صحفي سمح للطلبة المنتمين لقوى سياسية مختلفة وجامعة أخرى جامعة عين شمس – بالحديث.

شاهد صور المظاهرة على مدونة حركة مقاومة

http://tolaabmokawma.blogspot.com/2009/02/21_22.html

7 Responses

  1. […] مظاهرة جامعة القاهرة: لا مساس ولا مسوس يا شباب مفيش فلو… – report on the student demos […]

  2. […] a full and detailed coverage of the first day, you can visit Tadamon masr blog […]

  3. […] hijery ny andinindininy mikasika ny andro voalohany ianao dia afaka mijery ny bilaogy Tadamon masr […]

  4. cooooolest domain name)))
    ————————
    sponsored link: http://pedeno.ru/

  5. great domain name for blog like this)))
    ————————
    signature: http://werato.ru/

  6. now in my rss reader)))
    ————————
    ads: http://joneri.ru/

  7. cool sitename man)))
    ————————
    my blog: http://auto-car-loan.xetisa.ru/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: