لأول مرة إضراب لمراقبي الأبراج في السكة الحديد

 

في سابقة هي الأولى من نوعها توقفت رحلات الذهاب والإياب تماما اليوم الثلاثاء في محطة مصر لمدة 4 ساعات ونصف، من الساعة 11:30 صباحا وحتى الساعة 4 عصرا، بسبب إضراب مراقبي الأبراج في السكة الحديد عن العمل للضغط من أجل تنفيذ مطالبهم بعد أن قام رئيس هيئة سكك حديد مصر محمود سامي بتجاهلها.

مطالب المراقبين الرئيسية هي مساواتهم بالسائقين في السكة الحديد من حيث بدل طبيعة العمل – أي رفع البدل من 70  إلى 90 جنيه –  ورفع الحافز المميز للدرجة، والأهم من ذلك هو صرف يوم العمل لطوائف التشغيل. بصرف النظر عن ضآلة الأجور التي تجعل كافة العمال والموظفين يعيشون على حد الكفاف في ظل نار الأسعار، يعمل مراقبوا الأبراج – البالغ عددهم 9000 عامل على مستوى جمهورية مصر و 1000 عامل على مستوى محطة مصر –  84 ساعة شهريا بدون أجر، هكذا مجانا. فالحد الأقصى لساعات العمل مدفوعة الأجر لطوائف التشغيل بالسكة الحديد 208 ساعة عمل في الشهر، لكن يفرض على العمال ساعات عمل تصل إلى 292 ساعة. هذا برغم صدور قرار إداري بصرف يوم عمل لطوائف التشغيل في عام 98، لكنه لم يطبق حتى الآن.

 كل هذا فضلا، عن أن مهمة مراقبوا الأبراج تقتضي السير من لمسافة  كيلوهات للإبلاغ عن إزالة حالة عطل بالقطار لكي يبلغوا السائقين باستكمال الرحلة، لعدم  وجود أجهزة لا سلكي بحوزتهم.

عاد مراقبوا الأبراج بالسكة الحديد لمزاولة عملهم على أن تنظر الهيئة في مطالبهم خلال 48 بعدها سيمارسون حقهم في الاضراب للحصول على حقوقهم المهدورة. 

 

 

2 Responses

  1. […] company in El Mehalla * 500 workers in strike, protesting against reducing their incentives * for the first time, railway workers on strike * failure of Telemasr workers' negotiations with management, and the owner threats to stop […]

  2. […] company in El Mehalla * 500 workers in strike, protesting against reducing their incentives * for the first time, railway workers on strike * failure of Telemasr workers’ negotiations with management, and the owner threats to stop […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: