جق العودة للعمال

كتب wishmaker

تحت شعار حق العودة للعمال المفصولين من أماكن عملهم قهرا و بالمخالفة للقانون، عقدت ندوة تناصر إعادة العاملين إلى مواقعهم تحت رعاية لجنة الحريات بنقابة الصحفيين و فتح الباب لمقترحات العمال انفسهم لانفسهم عن حلول للوضع الراهن لأزمه فصل كثير من العمال فى أكثر من 16 شركة خلال الفترة الماضية.
بدأ بالكلام ا / هشام أبو زيد من شركة طنطا للكتان , موضحا بيع الشركه الى مستثمر سعودى عام 2005 و منذ ذلك الحين لا يحصل العمال على زيادات او علاوات او حتى بدل الوجبه دون اعتصام او اضراب ما و عندما وصل الحنق بالعمال مداه قاموا بالعمل داخل المصنع بصوره طبيعيه دون إداره لمده ثلاثه ايام رغم إقرار تلك المده اجازة رسميه لتهدئه الجو العام من وجهه نظر الاداره و أيضا بعد مماطله مندوب وزيره القوى العامله التى اتخذت موقفا مخزيا و ليس اكثر خزيا من وكيل الوزاره الذى نصح العامل النقابى هشام ابو زيد بإن ياخذ اسرته و يذهب الى المصيف لتهدئه اعصابه !!! و كان من حقه ان يتساءل عن القوانين او الضوابط التى تحمي العمال و النقابيين من قهر رؤوس الاموال .
ثم قام السيد / محمود ابراهيم السعيد من شركه العامرية للغزل التى شهدت إضراب ضخم منذ وقت قصير موضحا تأثر العمال العامرية بعمال غزل المحلة في تمسكهم بمشروعية الاضراب في الضغط من أجل الحصول على زيادة الحافز أو بدل الوجبه أو بدل تطوير- طبقا لنظام الجودة العالمى المطبق بالمصنع بمساهمة من العمال، وأشار إلى حقوق عمالية أخرى غير مطبقة. لكن، لم يفلح هذا فى إرضاخ الادارة او النقابة فى نهاية الأمر . فقد قرر رئيس الشركه بمنع سيارات نقل العاملين من توصيل العمال للشركه مما اضطر العمال الى ركوب مواصلات على نفقتهم للكيلو 23 مقر الشركة، مما أدى إلى فقد اثنين من العمال لحياتهم عند انقلاب الحافلة التى تقلهم وإلى دخول أربعة أخرين الى العناية المركزة .
اما النقابى العتيد و المناضل الأشهر فى إضراب الضرائب العقارية السيد / كمال أبو عيطه فبدأ كلامه بمذكرة استعاء من الشؤون القانونية معلنا بسخرية أنه لن يغير أى فرد ممن كانوا فى الاضراب موقفه مهما حدث، سواء نقابيين أو موظفين، مؤكدا أن الايام القادمة ستشهد الاسوأ نظرا لاستعداد رأس المال ان يطيح بكل القوانين عرض الحائط عندما يستشعر بالخطر, و شدد كمال ابو عيطه على اهمية التضامن الحقيقي مع المعتصمين و العمال المضربين، و اقترح مطلب الحد الأدنى للاجور 2700 جنيه، و هو على حد قوله، ليس بكثير، بالنظر إلى النهب المنظم التى تعرضت له البلاد منذ زمن و سرقة ما فوق الارض و تحت الارض وحتى الارض نفسها بيعت بأبخس الاثمان. أما بمجال تفعيل هذا الاقتراح فرأى ضرورة التحضير لإتلاف وطنى و طبقى قوى .
و اقترح احد العاملين المفصولين من شركه INVIT يدعى اسامه – بعد ان سرد تجربته هو و 8 عمال مفصولين من الشركه التى تديرها سيده تحمل الجنسية الألمانية – فكره صندوق تضامن مع العمال المفصولين قهرا عامة، دون تمييز حتى لا يموتون جوعا. و تحدث ايضا هيثم محمدين المحامى عن قدرة الطبقه العامله على وضع قوانينها الخاصه بدل من القوانين ضعيفه الاداء المعمول بها حاليا و ذلك عن طريق التوحد لبناء نقابات حره .
و تحت شعار ” الآن الآن وليس غدا “، دعا ا/كمال خليل الى سرعة انشاء صندوق التضامن مع العمال المفصولين حيث أنه لن يحرر العمال إلا أنفسهم و سبق الاقتراح استعراض زيادة عدد الافراد المفصولين من العمالة و الجزاء الذى يتعرض له بعض العمال ظلما دون داعى , و تداخل ا / جورج اسحاق ( كفايه ) و اعلن تضامنه مع فكره انشاء الصندوق و مساهمه الحركه فى انشائه، كما اقترح ا / كمال خليل صياغة عريضة شعبية لجمع التوقيعات عليها تضامنا مع العمال المفصولين من كل الحركات السياسية .

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: