صيادو الاسماعيلية .. ممنوعين من الصيد!

سعيد عز الدين

هناك على شاطئ قناة السويس الذي حرر ترابه الجنود المصريين ولدت مأساة جديدة ومعها نضال حي على أرض مصر.

ففي يناير 2008 لقي أسامة السيد سليمان محمد مبروك، أحد شباب قرية البهتيمي، حتفه على يد قوات حرس الحدود المصري المرابطة على شاطئ قناة السويس. كان أسامة (20 عاما) يدرس الحقوق في الجامعة ويسعى للقمة عيشه بالعمل كصياد في أيام الأجازات. وفي اليوم المشئوم ذهب أسامة إلى العمل من أجل توفير مبلغ بسيط يذهب به لأداء امتحانات منتصف العام بالكلية، ولم يعد. فقد أطلقت قوات حرس الحدود المصري النار على الفلوكة الصغيرة التي كان يستقلها أسامة مع زملاؤه على الرغم من عدم إبدائهم لأي اعتراض أو مخالفتهم لأوامر حرس الحدود. فيروي شهود الحادث أنهم في أثناء سيرهم بالفلوكة نادت عليهم وردية الحراسة الليلية و طلبت منهم النزول إلى شاطئ القنال فاستجابوا على الفور وبلغوهم بإشارة الأمان، التي تفيد بأنهم صيادين مرخص لهم ، وقبل وصولهم للشاطئ فوجئوا بوابل من الرصاص يتدافع تجاههم، استشهد على إثره أسامه السيد.
وقد ووري أسامة الثرى في 20/1/2008، بعد أن تحولت جنازته إلى مظاهرة شعبية تندد بأوجه الضيم التي يعانيها الصيادون.

خلفية الحادث

حدد موقع الإسماعيلية – في وسط مجرى قناة السويس- نطاق محدود للصيد في بحيرة التمساح التي تعتبر المتنفس الوحيد ل 7000 آلاف صياد يلقون فيها شباك الرزق. غير أن يد الجور والاستبداد قد طالتهم جراء الفساد و الهيمنة الأمنية والعسكرية، بل وصفقات النظام المصري مع الولايات المتحدة. فقوات حرس الحدود تمنع أهالي قريتي “عزبة الحلوس” و “عزبة البهتيمي” من الصيد في مياه البحيرة من أجل تأمين مرور السفن الحربية، التي بدأت بالتوافد منذ انضمام مصر للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ذلك التحالف الذي دخل الكويت في 1991. منذ تلك اللحظة و القناة تغلق أمام الصيادين الغلابة، لتمر السفن الحربية وحاملات الطائرات الأمريكية.

وجاء الحادث على الرغم من صدور قرار رقم 2951 لسنة 2001 والذي يسمح بالصيد ليلاً في عدد من المناطق مثل “الشمندورة الفرعية” للشاطىء الغربي لقناة السويس، والبحيرات المرة، وبحيرة التمساح، وذلك بعد أن أشتكى الصيادين من قرار سابق وهو القرار رقم 529 لسنة 1997.
من ناحية أخرى ترفض المحافظة إصدار رخص كافية للصيادين الذين يبلغ عددهم 7000 آلاف صياد لا يملكون سوى 825 رخصة، مما يضيق عليهم أبواب الرزق، خاصة وأن مسلسل الاعتداءات قد بدأ مع القبض على 24 صيادا ومحاكمتهم أمام المحكمة العسكرية والتي أصدرت حكمها بحبسهم 6 أشهر، ويقضون العقوبة في سجن بورسعيد.في يوم السبت الموافق 30 من شهر يوليو 2005 تم القبض ثلاثة من الصيادين هم ( عبد السلام محمد عبد السلام ، محمد حنيدق السيد ، أحمد محمد العقبى ) بتهمة الصيد في بحيرة التمساح، وتمت محاكمتهم أمام المحكمة العسكرية التي قضت بحبسهم ستة أشهر، غير أن أهلهم هبّوا معترضين على الحكم الجائر وغير المنطقي (يحاكم الصياد لأنه مارس الصيد!!) فقام الأهالي في 8 أغسطس 2005 بالتظاهر أمام مديرية الأمن ومحافظة الإسماعيلية مطالبين بالإفراج عن الصيادين الثلاثة، واضطرت السلطات للإفراج عنهم حتى ” لا يشوشروا ” وتتسرب أخبارهم للإعلام أثناء زيارة الرئيس للمحافظة.

أيضا، قامت قوات حرس الحدود باعتقال الصياد محمود الجندي (18سنة) في أثناء مزاولته لمهنته، وقاموا بضربه وإجباره على تناول الشحم ، وأدى الحادث لإصابة المجني عليه بخلل نفسي بالغ.

تتواطئ الظروف على الصيادين مع قانوني المعاشات والتأمينات، حيث أن قانون التأمينات رقم (108) رفع التأمين السنوي من 12 جنيه إلى 180 جنيه، رغم أن معاش أرملة الصياد وفقا للقانون لا يتعدى الخمسة جنيهات. كما أن الجهات الأمنية تمنع قيام وإشهار جمعية للصيادين أو انتخاب شيخا لهم يعبر عن مصالحهم ويمثلهم.

إيه العمل ؟

  • تكوين نقابة مستقلة منتخبة للصيادين يتجمع فيها نضالهم بدءا من الإسماعيلية مرورا بالبرلس وصولا لغيرها من مناطق العمل.

  • نشر الموضوع إعلامياً.

  • مكتب معلومات يوفر بيانات عن ( الهيئات الدولية للملاحة – المقار الرسمية لشركات السفن – جمعيات الصيد العالمية )

  • مساندة قانونية تتعلق بالحقوق النقابية ، خاصة الاستقلال النقابي عن هيمنة الأجهزة الأمنية.

  • المطالبة بتعويضات الصيادبن من السفن المارة في القناة والتي تتسبب في أي تلوث .

  • مقاضاة مجلس إدارة جمعية الصيادين والمطالبة بعمل انتخابات شرعية للاتيان بمجلس شرعي يمثل الصيادين.

  • دورات تدريبية للصيادين لتطوير الحرفة.

Lookbackinanger83@yahoo.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: